الداء السكري أعراض تدل | الصحة والحياة

الداء السكري بعض أعراض تدل على اصابتك به احذريها!

 

يعتبر داء السكري أو ما يعرف بالقاتل الصامت من الأمراض المزمنة التي تتطور دون وجود أعراض من شأنها أن تيسر عملية التشخيص. وهو ناتج عن ارتفاع نسبة الجلوكوز ‏في الدم ونقص جزئي أو كلي في هرمون الأنسولين، الأمر الذي يؤدي إلى اضطرابات في نظام القلب والأوعية الدموية والأعصاب.

 

وما يدعو للقلق هو كون أعراضه غير واضحة، تجعل المريض يعاني في صمت دون أخد الاحتياطات اللازمة. إذ أن الاحصائيات تشير إلى أن 1 من أصل 3 لا يدري أنه مصاب. الشيء الذي يزيد الطين بلة ويجعل الأمر أكثر تعقيداَ.

 

لذلك لابد من معرفة أهم العلامات التي تشير إلى الإصابة بداء السكري ومتى يتوجب على المريض زيارة الطبيب من أجل تشخيص الحالة.

 

إذا لاحظت وجود هذه الأعراض في آن واحد، فمن الممكن أن تكون مصاباً بداء السكري. إليكم أهم الأعراض التي لا يجب التغافل عنها.

1- التبول بشكل متكرر:

مما لا شك، فيه ان التبول المتكرر يدل على وجود التهاب بالجهاز البولي كما يدل على الاستهلاك المفرط للسوائل. لكن في حالة عدم وجود هذه الأسباب، فمن الممكن أن يكون التبول علامة من علامات الإصابة بداء السكري لأن الجسم حينها يحاول التخلص من الجلوكوز غير المستخدم عن طريق البول.

2- الشعور بالعطش :

بما أن الجسم يفقد الكثير من السوائل بسبب التبول المتكرر، فمن الطبيعي أن يشعر المريض بالعطش.

3- الرغبة الشديدة في تناول الطعام

سواء أكان هناك ارتفاع أو انخفاض بمستوى السكر في الدم فهذا يعد اضطراباً في الجسم، لأن الخلايا في الحالتين، لا تأخذ كمية السكر المضبوطة وبالتالي ترسل للدماغ معلومات تشعر المريض بالجوع ورغبة كبيرة في الأكل.

4- جفاف الفم :

يدل الاحساس بجفاف الفم على وجود مشاكل صحية خطيرة، فهو ليس دليلاً على جفاف الجسم فقط، بل يمكن أن يكون دليلاً على الاصابة بداء السكري من النوع الثاني. كما يؤدي جفاف الفم إلى مشاكل باللثة والأسنان.

5- الإرهاق:

يعد الارهاق المزمن من الأعراض التي لا يجب التغافل عنها، فإن لم يكن هذا التعب نتيجة لمجهود حركي، فهناك احتمال كونه واحد من أعراض الإصابة بداء السكري. وما يسبب التوتر لمرضى السكري هو قلة النوم بسبب حاجتهم المتكررة للتبول في الليل.

6- مشاكل في الرؤية:

تعتبر العين من الأعضاء الأكثر تعرضاً لمضاعفات مرض السكري، فالسكر يؤدي إلى تغيير شكل العدسة مما يجعل رؤية المريض غير واضحة. والأمر الأكثر خطورة هو أن السكري في حالات متقدمة من شأنه أن يؤدي إلى العمى وإلى أمراض أخرى أكثر خطورة.

7- الالتهابات

مرضى السكري معرضون للإصابة بالتهابات على غرار الفطريات المهبلية والجلدية والتهابات الجهاز البولي. لكون هذه الأخيرة تنمو بشكل أكبر في بيئة دات معدل عال من هورمون الأنسولين.

8- تنميل وخدر الأطراف

هذا العرض ناتج عن تأثير السكري على الأعصاب. و هو جد مؤلم، لذلك يجب أخد الأمر على محمل الجد ، لأن تطوره  يؤدي إلى اضطرابات لا تحمد عقباها.

9- زيادة أو فقدان غير مفسر للوزن

هذا العارض ناتج عن عدم قدرة الجسم على استخدام الانسولين بسبب السكري، فالجسم يلجأ في بعض الأحيان للبروتينات المخزنة بالعضلات من أجل أخد الطاقة مما يفقد المريض الوزن بشكل سريع. وفي بعض الحالات يحصل العكس إذ ترتفع رغبة المريض في الأكل وبالتالي يزيد وزنه.

10- صعوبة التئام الجروح

من الصعب التئام جروح مريض السكري وذلك لأن السكر يؤثر على الأوردة والشرايين مما يجعل شفائها صعباً.

من أجل تفادي الإصابة بداء السكري خاصة النوع الثاني، يجب تجنب كل ما يؤدي الصحة كالسجائر واستهلاك الدهون المشبعة والأطعمة المصنعة، كما يجب أخد الحيطة والحذر والعمل على إنقاص الوزن في حالة السمنة.

 
 

كلمات متعلقة

ذات صلة

  • No Related Posts

عن الكاتب

 

 

0 تعليقات القراء لا تعكس رأي موقع شبكه الحب. القراء مسئولون عن تعليقاتهم وآرائهم التي يرسلونها ويعبرون عنها

كن المعلق الأول على الموضوع.

 
 

اترك تعليقاً