الشاي الأخضرو فوائده | الصحة والحياة

الشاي الأخضرو فوائده في حرق الدهون

 

food___drinks_cup_with_green_tea_036975_

الشاي الأخضر هو نوع من أنواع الشاي كالشاي الأحمر لكنه أقل منه في الأكسدة ولا يتم تخميره كالشاي الأحمر. يشتهر الشاي الأخضر أيضاً بالشاي الياباني حيث أن اليابان من أهم الدول المنتجة له بالإضافة إلي الصين وفيتنام.

ومنذ عقود قليلة يتعرض الشاي الأخضر للعديد من الدراسات والتجارب الطبية لتحديد فوائده بشكل علمي وتحديد ما إذا كانت له أضرار أو آثار جانبية.

الشاي الأخضر هو أصل الشاي ويزرع منذ قديم الأزل في الصين واليابان وفيتنام، في حين عرفته الصين أولاً ولم ينتقل إلي اليابان إلا في عام 800 قبل الميلاد. وعندما احتلت انجلترا هذه المناطق عرفت الشاي وقامت بشحنه بانتظام إلي انجلترا ليتعرف عليه الشعب الانجليزي ومنه إلي باقي القارة العجوز والعالم. ولكن ما حدث أن أوراق الشاي الأخضر تأكسدت وتحولت إلي اللون الأسود بسبب الرطوبة والحرارة التي يتعرض لها الشاي أثناء عملية الشحن. ومن هنا اشتهر الشاي الأحمر أو الأسود بعد أن أصبح المشروب الأول في انجلترا.

وبالرغم من أن تأكسد الشاي يقلل من فوائده الصحية إلا أنه بعد التطور وإمكانية نقل الشاي الأخضر محتفظاً بخواصه لأي مكان، إلا أن العالم أصبح يدمن الشاي الأحمر والذي أصبح يزرع في إفريقيا والهند واندونيسيا وسريلانكا. ويحتوي كلاً من الشاي الأخضر والأحمر علي نفس النسبة من الفلافينويدز مع بعض الاختلافات الكيميائية البسيطة.

ومن بين أهم فوائد الشاي الأخضر أنه يقاوم تسوس الأسنان ويحمي اللثة ويقاوم البكتيريا الضارة والتي تسبب رائحة النفس السيئة. وفي هذا الصدد أشارت دراسة نشرتها الصحيفة الفرنسية الشهيرة “لو جورنال سانتيه” إلى أن انخفاض معدلات الإصابة بسرطان الفم في الصين يرجع أحد أهم أسبابه إلى الاستهلاك الكبير للشاي الأخضر. ومن أهم فوائد الشاي الأخضر انه يعمل علي تأخير ظهور علامات التقدم في السن مثل تجاعيد الجلد وتنشيط الجسم في حال الاعتياد علي ممارسة نشاط رياضي.
كما أن أحد أهم فوائد الشاي الأخضر أنه يساعد علي تخفيف الوزن لمن يرغب في انقاص وزنه حيث أشارت أكثر من تجربة إلي أن هناك علاقة مباشرة ما بين الشاي الأخضر وانقاص الوزن، وذلك لمساعدته علي حرق الدهون من الجسم.

وبخصوص فوائد الشاي الأخضر في حرق الدهون وتخسيس الجسم فقد ثبت علمياً في دراسة أمريكية تم إجراؤها حديثاً علي رجال بدناء أن شرب الشاي الأخضر ثلاث مرات يومياً يحرق 200 سعر حراري في اليوم في حين أن طاقتهم قد تم تعزيزها بشكل كبير.

كما أن من بين أهم فوائد الشاي الأخضر في التخسيس أنه يساعد علي تسريع عملية الأيض، وذلك بفضل تأثيره المضاد للأكسدة والذي يساعد الكبد علي أن يؤدي وظيفته بفاعلية أكثر.

 

ذلك ولم نذكر بعض فائدة مهمة للشاي الأخضر وهي انه يخفض مستوي السكر في الدم بنسبة ملحوظة ما يؤدي بالنهاية إلي تخفيض مستوي الدهون المخزنة بالجسم حيث أن ارتفاع مستوي السكر في الدم عامل أساسي من عوامل تخزين الجلوكوز علي شكل دهون وشحوم.

وللشاي الأخضر العديد من الفوائد الأخرى التي لا تقل أهمية عن تخسيس الجسم وحرق الدهون ومن بين أهمه هذه الفوائد أنه يساعد علي الوقاية من التسمم الغذائي، ويساعد علي تخفيض ضغط الدم، ويساعد علي الحماية من مرض السكري ومن أمراض القلب.

لكن حتى تظهر النتائج المرغوب فيها يجب الاعتياد علي شرب الشاي الأخضر بشكل منتظم ولفترة معقولة مرة أو مرتين يومياً. وأفضل طريقة لإعداد الشاي الأخضر هي طريقة النقع بدلاً من الغلي. وتكون بإضافة الماء المغلي إلى الشاي وتركه لمدة تتراوح ما بين 3 : 5 دقائق ثم فصل الشاي عن الماء وبعدها تناول كوبا صحيا.

تساعد هذه الطريقة علي تقليل إفراز مواد مثل التانين والتي تسبب الإمساك والأنيميا حيث أن هذه المادة تفرز في الماء بشكل كبير في حالة تم غلي الشاي. لكن هذه المعلومة غير مؤكدة مازالت تحتاج إلي دراسة أكثر تعمقاً.

أضرار الشاي الأخضر:

علي كل حال لا مانع من الوسطية وعدم الإكثار منه حيث علي الجانب الآخر ثبت أن الشاي يؤثر على امتصاص الكالسيوم لذا يجب فصله عن الوجبات التي تحوي الكالسيوم وزيادة كمية الطعام المحتوي على الكالسيوم في حالة الانتظام في شرب الشاي بشكل يومي. وخاصة على من يعاني من هشاشة العظام والنساء اللاتي في سن اليأس.

على من يعاني من الأنيميا التنبه أيضاً إلى أن الشاي يؤثر على امتصاص الحديد لذا يجب فصله عن الوجبات التي تحوي الحديد بفترة كافية وكذلك زيادة كميات الطعام التي تحوي الحديد في حالة الانتظام في شرب الشاي الأخضر.

ولا يفضل شرب الشاي الأخضر علي الريق أو في حالة تحول لونه إلي اللون النبي الغامق أو بعد الأكل مباشرة حيث يمكن في هذه الحالات أن يكون سبباً في كسل الجهاز الهضمي والإمساك و مع الاستمرار يمكن أن ينتج عنه الإصابة بقرحة المعدة والإثني عشر.

 
 

كلمات متعلقة

ذات صلة

  • No Related Posts

عن الكاتب

 

 

1 تعليقات

  1. anoucha قال:

    موضوع اكثر من رائع مشكورة وننتظر جديدك

 
 

اترك تعليقاً