فوائد السلطة الخظراء لصحتك | الصحة والحياة

فوائد السلطة الخظراء لصحتك

 

دائماً ما ينصح الأطباء وأخصائيو التغذية بضرورة تواجد طبق السلطة الخضراء بجوار الوجبات الرئيسة، وذلك لفوائدها الجمة حيث يحتوي طبق السلطة الخضراء على ما يقارب من 80% من العناصر الغذائية التي يحتاجها جسم الإنسان يومياً، فهي تحتوي على نسب كبيرة من الفيتامينات والمعادن والأملاح والعديد من العناصر الغذائية الأخرى.

1281348

 

ويعتبر خبراء التغذية أن الخضروات الخضراء واحدة من أهم المصادر الغير مكلفة للعديد من العناصر الغذائية الهامة، وهذا بالطبع ينعكس بشكل إيجابي على الصحة العامة للإنسان.

ما هي فوائد السلطة الخضراء لصحة الإنسان؟

مثالية لأصحاب الحمية:

الخضروات الخضراء هي كنز من المواد الغذائية وهي مثاليه للتحكم في الوزن لأنها منخفضة عادة في السعرات الحرارية، لذلك ينصح الأطباء من يتبعون حمية غذائية لخسارة الوزن الزائد بتناول كميات كبيرة من السلطةالخضراء، فهي بجوار إمداد الجسم بالعناصر الغذائية الهامة فهي تعطى الإحساس بالامتلاء والشبع.

الوقاية من الإصابة بمرض القلب:

السلطة الخضراء تقلل فرص الإصابة بأمراض القلب المتعددة، لأنها تحتوي على نسبه منخفضة من الدهون، ونسبة عالية من الألياف الغذائية، وغنية بحمض الفوليك، وفيتامين C والماغنيسيوم، والبوتاسيوم، وكذلك تحتوي على مجموعة من المواد الكيميائية النباتية المفيدة مثل البيتا كاروتين وغيرها.

مفيدة لمرضي السكري:

بسبب محتواها الغنى بالمغنيسيوم عالية، تعد الخضروات الخضراء أيضاً مفيدة للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري من النوع الثاني، حيث أشارت الدراسات أن تناول السلطة الخضراء يومياً يرتبط بانخفاض مخاطر الإصابة بمرض السكري.

لصحة وتقوية العظام:

تحتوي الخضروات على نسبه عالية من فيتامين K،وهذا الفيتامين مسئول عن إنتاج بعض البروتينات الهامة لصحة العظام، وقد ربط الخبراء تناول السيدات لطبق غنى بالخضروات يومياً مع انخفاض خطر الإصابة بكسور الورك لدى النساء في منتصف العمر بالمقارنة مع غيرهن من السيدات.

 

الخضروات الخضراء هي أيضاً مصدر رئيسي للحديد والكالسيوم وتعمل هذه المواد الغذائية على تحسين الوظيفة المناعية.

لتقوية البصر:

كما أن الخضروات غنية أيضاً بالبيتا كاروتين،والتي يتم تحويلها إلى فيتامين (أ) في الجسم، وفيتامين(أ) هام جداً للبصر، حيث أن الملايين من الأطفال في جميع أنحاء العالم تزيد لديهم مخاطر الإصابة بالعمى،وغيرها من الأمراض بسبب عدم الكفاية الغذائية من فيتامين (أ) من الخضروات.

 

وتشير أيضاً بعض الدراسات أن الخضروات ذات الأوراق الخضراء الداكنة تحتوي على عدة مواد تلعب دوراً وقائياً في العين، حيث أنها تحميمن إعتام عدسة العين والضمور البقعي المرتبط بالعمر حيث يعتبر السبب الرئيسي للعمىعند كبار السن.

الحد من خطر الإصابة بسرطان الثدي:

الخضروات الخضراء تحتوي على مجموعة متنوعة من المواد التي تعتبر من مضادات الأكسدة القوية التي لها خصائص مقاومه للسرطان،حيث أشارت الدراسات أن تناول الخضروات بانتظام مثل الملفوف، والقرنبيط، والكرنب، والبروكلي،يقلل من خطر الإصابة بسرطان المعدة، وهو رابع أكثر السرطانات انتشارا في العالم.

 

كما أظهرت هذه الدراسات أيضاً أن زيادة استهلاك الخضروات الورقية الخضراء تعمل على التقليل إلى حد كبير من خطر الإصابة بسرطان الثدي وسرطان الجلد وذلك نظراً لاحتوائها على نسبة عالية من مضادات الأكسدة.

للوقاية من الإصابة بفقر الدم:

الخضروات تحتوي على نسبه عالية من الحديد الذي يقي من فقر الدم ولذلك ينصح بتناول كميات مناسبة من الخضروات للأطفال والسيدات الحوامل واللذين تزيد لديهم مخاطر الإصابة بفقر الدم.

لبشرة نضرة خالية من التجاعيد:

تناول الخضروات بانتظام خاصة (الخضروات الخضراء) يساعدك في الحفاظ على جمال بشرتك ونضارتها،وكذلك الحفاظ على مظهر صحي للشعر ومنع تساقطه.

 

كلمات متعلقة

ذات صلة

  • No Related Posts
 

 

0 تعليقات القراء لا تعكس رأي موقع شبكه الحب. القراء مسئولون عن تعليقاتهم وآرائهم التي يرسلونها ويعبرون عنها

كن المعلق الأول على الموضوع.

 
 

اترك تعليقاً